A+ A A-

التهاب الملتحمة التحسسي

قيم الموضوع

4676
com_k2.item
(التقيمات 1, معدل 5.00 من اصل 5.0)
التهاب الملتحمة التحسسي 5.00 out of 50 based on 1 voters.

 مع حلول فصل الربيع تنتشر العديد من الأمراض المرتبطة بالتحسس و يعتبر التهاب العين التحسسي أحد هذه الأمراض .و على الرغم من تشابه الاعراض  تختلف  المسببات لحالات التهاب العين فقد تكون نتيجة لعدوى بكتيرية او فيروسية كما يمكن أن يحدث الالتهاب كرد فعل للحساسية التقليدية ويصيب هذا النوع  أكثر من 10% من السكان ، و عادة تبدأ اعراض التهاب العين كإستجابة  مناعية  من جهاز المناعة، الذي و عند تعرضه لأي محفز للتحسس يعمل على تحفيز تحرر الهيستامين وغيره من المواد التي تسبب توسعاً في الأوعية الدموية الذي يهيج النهايات العصبية مما يؤدي إلى ظهور الأعراض المتعارف عليها لتحسس العين مثل :

  •  احمرار العينين: يعتبر العرض الأكثر شيوعا إلى حدٍ ما، وفيه تصبح العينان متهيجتان بسبب توسع الشعيرات (الأوعية الدموية الصغيرة) في الملتحمة . 
  • الألم: بعض الناس يعانون من الألم في إحدى أو كلتا العينين.في حال كانت العينان محمرة جداً ومؤلمة فإنّه من الضروري أنّ تتم زيارة الطبيب. 
  • الحكة : بسبب افراز الهيستامين .(الحكة قد تتفاقم إذا استمر المريض بفركها). 
  • تورم الأجفان: قد تتورم الأجفان عندما تصبح الملتحمة ملتهبة أو في حال قيام المصاب بفركها كثيراً. 

 المواد التالية تعتبر  من أكثر المواد المحفزة لإلتهاب الملتحمة التحسسي: 

  • غبار الطلع
  • المكياج 
  • العث والغبار.
  • فراء الحيوانات. 

و لا بد لنا من تركيز الضوء على بعض فئات التهاب الملتحمة وفيما يلي نورد بعضها: 

1- التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي (التهاب الملتحمة والأنف التحسسي allergic rhinoconjunctivitis): 

يعتبر غبار الطلع من أكثر المحفزات لهذا النوع من التحسس شيوعاً. وفي العادة يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب ملتحمة العين التحسسي المقترن بغبار الطلع من صور أخرى من الحساسية مثل العطس وسيلان الأنف وتهيج في الأنف والحنجرة، وتحدث هذه الأعراض خلال الفصول التي تكثر فيها حبوب اللقاح وتعتمد شدتها على أحوال الطقس (تزداد سوءاً في الأجواء الحارة الجافة والأيام العاصفة) وتستمر هذه الأعراض من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع.

فإذا كنت تعاني من التهاب الملتحمة الناتج عن غبار الطلع فغالباً لديك أعراض حمى القش والتي تتضمن: العطاس، انسداد أو سيلان الأنف، حكة الأنف، مع حكة وسيلان في العينين. 

طبعاً عند تلازم الأعراض السابقة تسمى الحالة بالتهاب الملتحمة التحسسي الموسمي وذلك لأنها تحدث فقط خلال فصل الربيع والصيف وذلك عندما تكون الأزهار والأعشاب والأشجار في مرحلة التلقيح.

2- التهاب الملتحمة التماسي (التهاب الملتحمة والجلد التماسي Contact dermatoconjunctivtis): 

ويحدث عادة بسبب مستحضرات التجميل والقطرات العينية والمواد الكيميائية الأخرى التي تهيج الملتحمة عند بعض الأشخاص، ما يسبب استجابة تحسسية تختلف باختلاف الأشخاص وقابلية تحسسهم لهذه المواد. 

في هذه الحالة تتطور الأعراض خلال يومين إلى 4 أيام بعد تماس المواد مع العين. 

4- التهاب الملتحمة السنوي  Perennial (الممتد طوال السنة): 

كما يوحي الاسم فإن هذا النمط من التهاب الملتحمة يستمر طوال السنة وعادة يكون سببه الرئيسي التحسس لغبار المنزل والعث المنزلي. 

إن التحسس للعث المنزلي هو استجابة مناعية لبروتينات محددة موجودة ضمن العث تسبب مشاكل أخرى إلى جانب التهاب الملتحمة كانسداد الأنف أو سيلانه، والعطاس والربو. 

كما يمكن أن يكون السبب فرو الحيوانات ( قشور صغيرة من جلد الحيوانات أو شعرها أو من ريش الطيور) وهي تسبب تفاعلات تحسسية عند بعض الأشخاص .

إذا أصبت بالأعراض التالية فيجب أن تراجع الطبيب فوراً ومن الممكن أن تواجه أعراضاً أخرى أكثر حدة من المذكورة: 

  • ألم في العين . 
  • التحسس تجاه الضوء ( رهاب النور ) . 
  • مشاكل بصرية . 
  • احمرار حاد في العينين . 

ما هو علاج التهاب الملتحمة التحسسي؟ 

أياً كان سبب الالتهاب فان الإجراءات التالية ، قد تكون مفيدة:

  • يجب عدم وضع العدسات اللاصقة قبل زوال الأعراض نهائيا،كما يجب عدم وضع العدسات اللاصقة قبل مضي 24 ساعة من استخدام أي دواء على العيون. 
  • التوقف عن حك العيون وفركها لما قد يسببه من تفاقم الحالة على الرغم من الشعور بالحاجة لحك أو فرك العيون. 
  • غسل العيون أو ترطيبها بمنشفة نظيفة مبللة بماء بارد. 
  • وأهم خطوة في علاج التهاب ملتحمة العين التحسسي هي تجنب المواد التي تسبب الحساسية وقد يكون هذا الأمر سهلا إذا كانت الحساسية لديك ناتجة عن الحيوانات أو مواد التجميل ولكنها صعبة للغاية إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، ومع ذلك فان إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة في الأيام التي تشهد ارتفاعاً في كمية حبوب اللقاح المنتشرة في الجو قد يساعد في التخفيف من حدة الأعراض. 
  • يجب عدم استخدام الوسائد التي تحتوي على الريش واستبدالها بمواد أخرى غير محفزة للتحسس .
  • مضادات الهستامين: توفر مضادات الهستامين فائدة سريعة للمرضى وتزيل الأعراض  ، في حال التهاب الملتحمة التحسسسي فإن الأطباء يصفون مضادات الهستامين عن طريق الفم أو كقطرة عينية. 

تعمل هذه الفئة من الأدوية على إبطال تأثير الهستامين الذي ينتجه الجهاز المناعي كرد فعل على الأجسام الغريبة . 

أكثر مضادات الهستامين استخداماً هي سيتيرازين ،فيكسوفينادين، لوراتادين والتي توصف بجرعة وحيدة يومياً تؤخذ عادة مساءً عن طريق الفم. 

تعتبر مضادات الهستامين مفيدة بشكل كبير في التهاب الملتحمة الأرجي كما هي فائدتها في التهاب الأنف التحسسسي أو الأنف المسدود أو سيلان الأنف أو الأنف الحاك أو العطس. 

وبما أن بعض مضادات الهستامين تسبب حالات من النعاس فإن الأشخاص الذين يتناولونها للمرة الأولى يجب أن يكونوا حذرين من القيادة والعمل على الآليات الثقيلة تفادياً للتأثيرات الجانبية للدواء. 

 
المزيد في هذه الفئة : « المحليات الصناعية التفول »
مركز فارمسي ون للتدريب والمعلومات الدوائية

مركز فارمسي ون للتدريب والمعلومات الدوائية هو إحدى مبادرات المسؤولية الإجتماعية لفارمسي ون والتي تهدف لتحسين نوعية الحياة الصحية لدى المريض عن طريق الإيجابة على جميع الإستفسارات المتعلقة بأدويته

رأيك بالموضوع يهمنا

0
  • لم يتم العثور على تعليقات
عد إلى الأعلى

المزيد من عروض العمليات والعلاجات

باستخدام احماض الفواكه + فيتامين c
خصم20%
350 دينار280 دينار

احكام الاستخدام

وفقاً لأحكام الإستخدام الخاصة بموقع أرض الشفاء، تعتبر جميع المقالات والمواد والمعلومات المنشورة على الموقع أنها معلومات عامة فقط، ولا يجوز إعتبارها توصية علاجية أو إستشارة طبية.